القائمة الرئيسية

الصفحات

مساعدة الكلاب للخروج من الحزن والاكتئاب


عندما يصاب الكلاب بالحزن والاكتئاب قد يلجأ اصحابها مضطرة إلى إدخال الكلاب إلى المستشفى التي رفضت تناول الطعام أو الشراب كمثال بعد فقدان أحد الوالدين من البشر. لقد عالجت العديد من الحيوانات الأليفة من الاكتئاب وشهدت العديد ممن ماتوا بعد وقت قصير من وفاة الإنسان ، نتيجة قلب مكسور بالمعنى الحرفي للكلمة. الحزن حقيقي للكلاب والقطط وأنا شخصياً أشك في وجوده في الخيول والأنواع الأخرى أيضًا. لسوء الحظ ، لا يوجد علاج للتخلص من آلام حيوان أليف حزين على الفور ، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكن أن يتخذها أحد الوالدين الأليف لتهدئة روح البكاء.

قوة الوقت للكلاب الحزينة

لا شك أن الوقت يساعد في شفاء القلب الجريح. اسأل أي شخص فقد أحد أفراد أسرته المقربين (بمن فيهم أنا) وسيخبرك على الأرجح أنه في حين أنك قد لا تتعافى تمامًا ، فإن مرور الوقت يجعل الخسارة أكثر احتمالًا. في تجربتي السريرية ، ينطبق الشيء نفسه على حيواناتنا الأليفة. يبدو أن الأسبوعين الأولين هما الأسوأ. يعد البحث عن المنزل والفناء واستنشاقه عن المغادرين حديثًا أمرًا شائعًا. سوف تلهث العديد من الكلاب ، وتسرع ، ويسيل لعابها ، وتشتكي باستمرار أو بدون استفزاز. ترفض بعض الحيوانات الأليفة الطعام والماء لعدة أيام بعد وفاة أحد أفراد أسرتها من البشر أو الحيوانات. قد ينامون أكثر ويختبئون في أماكن غير معتادة ويرفضون اللعب. من المؤلم مشاهدة حيوان أليف يمر بهذه المرحلة الطبيعية من الشفاء.

أنشطة تخفيف التوتر وتمارين للكلاب الحزينة

أفضل شيء يمكنك القيام به هو أن تكون هناك. خذ نزهات إضافية ، اقضِ وقتًا إضافيًا في الحضن على الأريكة ، تكبب لفترة أطول في السرير. قدِّم مأكولات وطعامًا مفضلاً ، أو قم بزيارة حديقة مختلفة أو تنزه في مسار جديد. التمرين هو أفضل مضاد للاكتئاب ومزيل للتوتر لكل من الإنسان والحيوان. إذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوعين أو لم تنحسر ، فمن المحتمل أن يصبح حيوانك الأليف مكتئبًا سريريًا ويحتاج إلى مساعدة بيطرية.

علاج الاكتئاب في الكلاب الحزينة

قد تصاب الكلاب والقطط بنوع من الاكتئاب بعد أي خسارة. أفضل نصيحتي هو عدم الانتظار طويلاً قبل طلب المساعدة المتخصصة. إذا كنت تشعر بعدم الارتياح بشكل متزايد تجاه سلوك حيوانك الأليف بعد أسبوعين ، فاستشر طبيبك البيطري. الأطباء البيطريون لديهم العديد من الأدوية التي يمكن أن تساعد كلبك على التكيف مع الخسارة. لقد وصفوا العديد من مضادات الاكتئاب إلى جانب الكثير من التمارين الرياضية بنتائج ناجحة. أوصي أيضًا بخلاصة الفيرومونات  ، ومركب اللبأ المهدئ ، والميلاتونين ، ومستخلصات زهرة باخ للكلاب الحزينة. يمكن علاج معظم الحيوانات الأليفة بنجاح بمزيج من العلاجات الطبيعية والأدوية الموصوفة والكثير من التمارين الهوائية منخفضة التأثير. لقد وجدت أنه بعد شهر إلى شهرين من العلاج ، يمكن لغالبية المرضى البدء في استئناف الأنشطة العادية. أعتقد أنهم ما زالوا يتوقون إلى أحبائهم المفقودين ، لكنهم قادرون بشكل أفضل على التعامل مع الحياة اليومية.

قد يكون ليس حزن وانما مرض

أكثر ما يثير قلقي بشأن الحيوانات الأليفة الحزينة هو شيء يسمى التعويض. العديد من الحيوانات الأليفة ذات الروابط القوية بين الإنسان والحيوان أكبر سناً ، مما يعرضها لخطر الاضطرابات غير المشخصة والمرتبطة بالعمر. يمكن أن يؤدي التوتر والقلق المرتبطان بالاكتئاب إلى دفع نظام الأعضاء الفاشل الحدودي إلى حافة أزمة تهدد الحياة. لقد شخّصت عددًا كبيرًا جدًا من الحيوانات الأليفة الأكبر سناً على أنها مصابة بفشل القلب ، وأمراض الكلى ، وارتفاع ضغط الدم ، وأكثر من شهر أو شهرين بعد تعرضها لخسارة. أعزو ذلك إلى آثار التوتر المزمن. حتى إذا لم تظهر على كلبك علامات حزن واكتئاب شديدة ، إذا لم يعد إلى طبيعته (تقريبًا) في غضون أسبوعين ، اطلب من طبيبك البيطري فحص الأمور. يمكن أن تكشف بعض اختبارات الدم والبول البسيطة والفحص البدني الشامل عن أي حالة طارئة قبل فوات الأوان.

تبني حيوان أليف جديد؟

قد يكون هذا مثيرًا للجدل وهو قرار شخصي للغاية ، لكنني لا أنصح عادةً باستبدال أحد الوالدين الأليف البشري المتوفى بحيوان أليف جديد ، خاصةً بالنسبة لكلب أو قطة حزينة. السبب هو أنني أعتقد أن الرابطة بين الإنسان والحيوان تختلف عن الرابطة بين حيوانين. إذا كان تبني حيوان أليف جديد سيساعد في تخفيف حزن أفراد الأسرة البشرية ، فأنا أقول ذلك. إذا سألتني عما إذا كنت أعتقد أن كلبًا جديدًا سيخفف من حزن حيوان أليف موجود ، فأنا لست متأكدًا. بمجرد أن تتغلب الأسرة على المراحل الأولى من الحزن وتعافى ، فهذا هو الوقت الأفضل للتفكير في تبني الحيوانات الأليفة. بالطبع أنت تعرف عائلتك أفضل مني أو أي طبيب بيطري ، فالقرار متروك لك. 

الحزن يؤذي الجميع

يؤثر الحزن على جميع أفراد الأسرة البشرية والحيوانية. يستغرق الشفاء وقتًا وجهدًا ، وقد يستفيد بعض الحيوانات الأليفة (والأشخاص) من العلاج الطبي. التغلب على الحزن ليس بالشيء الصعب عليك ؛ إنه شيء تحاول البقاء على قيد الحياة. إنه ليس ضعيفًا أو غير طبيعي إذا كنت أنت أو حيوانك الأليف بحاجة إلى المساعدة. الحزن طبيعي وطبيعي ومؤلم. لا تتأخر في التحدث إلى طبيبك البيطري بعد فقدان أحد أفراد أسرتك. 

تعليقات