القائمة الرئيسية

الصفحات

 

لماذا يرتجف كلبى

هل سبق لك أن شاهدت كلبك يهتز أو يرتجف أو يرتجف في الطقس الدافئ وتساءلت عن السبب؟ في حين أنه من المغري التفكير في أن الارتعاش هو نتيجة البرودة الشديدة ، إلا أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار.

التنظيم الحراري (التحكم في درجة الحرارة)

يعتبر الارتعاش وسيلة فعالة جدًا لتوليد حرارة الجسم ، وهو استجابة طبيعية لانخفاض درجة حرارة الجسم. عندما يصاب الكلب بالحمى ، يتم إعادة ضبط منظم الحرارة في الجسم إلى درجة حرارة أعلى. عندما تحاول درجة الحرارة العودة إلى وضعها الطبيعي ، يحدث الارتعاش لاستعادة نقطة ضبط درجة الحرارة المرتفعة الجديدة.

الإثارة / القلق / الخوف

كل هذه الاستجابات العاطفية قادرة على إثارة الارتعاش لدى بعض الكلاب. 

ألم

يمكن أن يصاحب الارتعاش الألم ، سواء كان ذلك بسبب صدمة حادة أو حالة مؤلمة مزمنة. اعلم أنه ليس كل الكلاب تظهر أن الارتعاش استجابةً للألم هو مجرد أحد الأعراض العديدة التي قد تظهر على الكلب المؤلم.

مرض طبي

يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من المشكلات الطبية الأساسية ، بدءًا من الفشل الكلوي إلى الاختلالات الهرمونية ، إلى الارتعاش.  الاضطرابات العصبية وأمراض العضلات عادة ما تسبب الارتعاش أيضًا.

السموم

تسبب مجموعة متنوعة من السموم الارتعاش كأحد الأعراض المبكرة للجهاز العصبي. تشمل بعض الأمثلة الشوكولاتة ومضاد التجمد وطُعم الحلزون.


الحالات الطارئة لأرتجاف الكلاب

ضعف العضلات

غالبًا ما يؤدي ضمور العضلات أو ضعفها ، خاصةً تلك الموجودة في الرجلين الخلفيتين ، إلى الارتعاش. قد يكون هذا هو السبب في أن رجفان الساق الخلفية نتيجة ضعف العضلات المرتبط بالعمر شائع جدًا في الكلاب الأكبر سنًا.

كلب صغير يرتجف

بالنسبة للعديد من الكلاب الصغيرة جدًا ، يبدو أن الارتعاش مجرد حقيقة طبيعية في الحياة. تكثر النظريات حول السبب ، لكن لم يتم توثيق أي منها على أنها صحيحة. كن حذرًا ، إذا حصلت على كلب صغير جدًا ، فمن المحتمل أن تلاحظ كلبًا صغيرًا يرتجف من وقت لآخر.

ماذا تفعل إذا حدث رجفة

دائمًا ما يكون الارتعاش سببًا للقلق ، خاصةً إذا كان بعيدًا عن الشخصية لما تعرف أنه طبيعي لكلبك. إذا لاحظت الارتجاف ، فإن الخطوة الأولى الجيدة هي تحديد ما إذا كان هناك شيء ما في البيئة يتسبب في شعور الكلب بالقلق أو الخوف. إذا كان الأمر كذلك ، تخلص من مصدر التوتر أو أبعد كلبك عن الموقف لترى ما إذا كان يرتجف.

الخطوة الأولى الجيدة الأخرى هي قياس درجة حرارة الكلب (النطاق الطبيعي هو 100-102 درجة فهرنهايت). وجود الحمى يستدعي الاهتمام البيطري.

إذا كان كلبك لا يبدو قلقًا أو خائفًا وكانت درجة حرارة جسمه طبيعية ، فإنني أشجعك على الاتصال بالطبيب البيطري خاصة إذا:

يستمر الرعشة لأكثر من ساعة أو ساعتين.

لاحظت أي أعراض أخرى مثل الخمول ، وفقدان الشهية ، والقيء ، والإسهال ، وصعوبة التنفس ، وما إلى ذلك.

يمكنك تحديد سم محتمل في البيئة قد يكون كلبك قد وصل إليه.

تعليقات