القائمة الرئيسية

الصفحات

 

لماذا قطتى تلعقنى

هل يلعقك رفيقك القطط وتتساءل لماذا؟ نظرًا لأن لسان القطة يمكن أن يكون خشنًا بعض الشيء ، فمن الصعب تجاهله! بشكل عام ، هناك سببان رئيسيان لأن القطة تلعق أفراد الأسرة البشرية:

بعض القطط تلعق من أجل الانتماء الاجتماعي والعاطفة

إذا كان لديك أكثر من قطة واحدة ، أو لاحظت قططًا معًا ، ستلاحظ أن القطط تلعق القطط الأخرى في مجموعتها الاجتماعية. العديد من أنواع الحيوانات تلعق وتعتني ببعضها البعض لتقوية روابطها الاجتماعية. كما أنه يساعد على تقليل الصراع داخل المجموعة . نظرًا لأن القطط تعيش معك ، كجزء من مجموعتك الاجتماعية ، فمن الطبيعي أن تنخرط في جميع الغرف لإظهار السلوك الانتمائي. إذا كانت قططك تتمتع بصحة جيدة وتتصرف بشكل طبيعي ، فإن اللعق مؤشر إيجابي على أنها تحبك وتريد أن تكون أقرب.

سوف تلعق القطط الناس أيضًا إذا وجدوا طعمًا ممتعًا. قد تكون المكونات الطبيعية الموجودة في عرق الإنسان فاتحة للشهية لبعض القطط. يمكن أيضًا أن تنجذب القطط إلى الأشياء التي تضعها على جلدك ، مثل المراهم الطبية وغسول الجلد. قد يكون هذا مصدر قلق في الواقع إذا كنت تستخدم علاجات هرمونية موضعية معينة تؤدي إلى تغيرات هرمونية سلبية في القطط والكلاب 2. وفقًا لخط المساعدة الخاص بسم الحيوانات الأليفة ، فإن الأدوية الموضعية السامة للقطط تشمل الكورتيكوستيرويدات والكالسيبوترين لعلاج الصدفية والكريمات التي تحتوي على الزنك (مثل كريمات طفح الحفاضات). إذا كنت تستخدم دواءً موضعيًا بانتظام ، فاستشر طبيبك البيطري للتأكد من عدم وجود خطر على حيواناتك الأليفة.

بعض القطط تلعق لتخفيف القلق

تلعق بعض القطط البشر لأنها تشعر بالقلق أو الخوف. لعق البشر طريقة لتهدئة أنفسهم  ، إلى حد ما مثل الطريقة التي يمضغ بها البشر أظافرهم عندما يشعرون بالقلق. لوحظ هذا السلوك أيضًا في القطط التي كانت أصغر من أن تؤخذ من أمهاتها. تطور هذه القطط تثبيتًا عن طريق الفم ، وهي حالة يمكن العثور عليها أيضًا في الأطفال. 

ماذا لو كانت قطتي تلعق كثيرا؟

يجد الكثير من الناس أن قططهم تلعق بشكل مزعج في النهاية ، حيث يمكن أن يشعر لسان القطة بخشونة شديدة على الجلد. هناك بالفعل سبب بيولوجي لذلك. يعمل لسان القطة بشكل فعال كفرشاة لإزالة الشعر المتساقط والحصائر والأوساخ والبراغيث. تنتشر أشواك صغيرة مصنوعة من الكيراتين تسمى الحليمات على سطح لسان القطة في اتجاه عكسي. تعمل هذه الأشواك كمكافئ لفرشاة أو مشط شعر الشخص . لا عجب أن اللعق المفرط من قطة ودودة يمكن أن يكون مزعجًا وغير مريح. إذا لم تكن قطتك متوترة وتقوم بلعقك بدافع المودة ، يمكنك تقليل السلوك ببعض إعادة التوجيه الإيجابية.

لردع قطة عن هذا السلوك ، ابحث عن بعض الأشياء التي تستمتع بها قطتك حقًا وافعلها بدلاً من ذلك لإلهائه عن اللعق. فمثلا:

اسحب فرشاة واعتني بقطتك وقم ببعض التدليك اللطيف. تجد معظم القطط هذا ممتعًا للغاية ويصعب عليها أن تلعق وتدلل في نفس الوقت.

أشرك قطتك ببعض الألعاب. احتفظ بلعبة في متناول يدك أينما كنت ترغب في الجلوس أو الاستلقاء في السرير ، وعندما تبدأ قطتك في اللعق ، اسحب اللعبة للخارج وشجع قطتك على اللعب. تعتبر ألعاب العصا  رائعة لهذا الغرض حيث يمكنك تحريكها وإشعال قطتك حقًا.

تأكد من أن قطتك لديها فرص أخرى للإثراء العقلي والجسدي ، حتى عندما لا تحتضن. تعد أشجار القطط وأعمدة النوافذ وألعاب الألغاز المحشوة بالطعام وألعاب القطط الصغيرة جميعها خيارات ممتازة. إذا كنت تستمتع بالتدريب ، يمكنك أيضًا إشراك قطتك في بعض تدريب جهاز النقر لتعلم الحيل البسيطة.

تعليقات